الأحد، 29 مارس 2015

نصائح صغيره لحياه كبيره

كتاب النهارده كتاب صغير وبسيط بس قيمته عاليه جدا وكبيره 

هو اسمه افكار صغيره لحياه كبيره لكريم الشاذلي
بس الافكار ال جواه كبيره جدا قاموس لكل حاجه
هتعملها في حياتك مع مواقف مفيده خد منها العبره

قصه من قصص الكتاب 
"يُحكى أنه كان هناك مجموعة من القنافذ تعاني البرد الشديد ، فاقتربت من بعضها وتلاصقت طمعا في شيء من الدفء ، لكن أشواكها المدببة آذتها ، فابتعدت عن بعضها فأوجعها البرد القارص ، فاحتارت ما بين ألم الشوك والتلاصق ، وعذاب البرد ، ووجدوا في النهاية أن الحل الأمثل هو التقارب المدروس ! .بحيث يتحقق الدفء والأمان مع أقل قدر من الألم ووخز الأشواك... فاقتربت لكنها لم تقترب الاقتراب المؤلم ..وابتعدت لكنها لم تبتعد الابتعاد الذي يحطم أمنها وراحتها ..وهكذا يجب أن يفعل السائر في دنيا الناس ! .فالناس يحيط بهم نوع من الشوك الغير منظور ، يصيب كل من ينخرط معهم بغير حساب ، ويتفاعل معهم بغير انضباط .لذا وجب علينا تعلم تلك الحكمة من القنافذ الحكيمة ، فنقترب من الآخرين اقتراب من يطلب الدفء ويعطيه ، ونكون في نفس الوقت منتبهين إلى عدم الاقتراب الشديد حتى لا ينغرس شوكهم فينا .نعم الواحد منا بحاجة إلى أصدقاء حميميون يبثهم أفراحه وأتراحه ، يسعد بقربهم ويفرغ في آذانهم همومه حينا .. وطموحاته وأحلامه حينا آخر .لا بأس في هذا .. في أن يكون لك صفوة من الأصدقاء المقربين .لكن بشكل عام ، يجب لكي نعيش في سعادة أن نحذر الاقتراب الشديد والانخراط الغير مدروس مع الآخرين ، فهذا قد يعود علينا بآلآم وهموم نحن في غنى عنها ."

"قلمك .. صياد


على طول الزمن كانت نصيحة الاساتذة والمعلمين والتربويين لتلاميذهم أن يكون لكل واحد منهم دفتر صغير يكتب فيه أى فكرة 


تزوره أو أى سؤال يراوده أو مشروع قد بدأ يعلن عن نفسه، فالأفكار رزق يسوقه الله إليك وليس من العقل والذكاء التفريط فى

 هذا الرزق، ورب فكرة زارتك اليوم جاء أوان تنفيذها بعد سنين عددا فإذا لم تكن ساكنة فى دفتر يقيدها فربما جاء أوان ما ذهب 

وضاع تفصيله"

"حطم صنمك
الأنانية والكبر والغرور تحيل حياة المرء منا إلى جحيم مستمر.
إن النفس تهوى التمجيد ولكن النفس التى يروضها صاحبها ويجبرها على أن تتسم بالتواضع وتحاول دائماً أن تظهر الجانب الخير عند الناس هى التى تستشعر بصدق حلاوة العطاء وسكينة التواضع."

"عش يومك
أمس أنتهى وغدا لا نملك ضماناً لمجيئه فقط اليوم هو ما نملكه ونملك الأسمتاع به. عش يومك وأستفد من تجارب الماضى من غير أن تعيش مشاكله وهمومه . ثق بخالقك الذى يعطى للطائر رزقه يوما بيوم . هل سمعت عن طائر يملك حقلاً أو حديقة ؟ ، إنه اليقين بالله والتوكل عليه والثقة بما عنده .الأفضل قادم شريطة أن تحسن الظن بخالقك ولا تضيع يومك."
اسيبكم مع الكتاب 

رابط الكتاب على goodreads

رابط تحميل الكتاب >>> افكار صغيره لحياه كبيره

0 التعليقات: